افضل ادوية السكري من النوع الثاني

0

افضل ادوية السكري من النوع الثاني ، يتضمن علاج مرض السكري من النوع الثاني عدة ادوية تتحكم في مستوى السكر بالدم ، وقد يكون نوع واحد من العلاج كافي لضبط مستوى السكر ، واحيانا يحتاج المريض الى الجمع بين اكثر من دواء حتى يكون العلاج فعالا ، وهذا ما يقوم الطبيب بتحديده ، وسوف نتحدث في هذا المقال عن افضل ادوية السكري من النوع الثاني .

افضل ادوية السكري من النوع الثاني

 

افضل ادوية السكري من النوع الثاني

ادوية علاج السكري من النوع الثاني كثيره ، وتندرج كل مجموعه منها تحت اسم لفئه معينه تشترك في فاعليتها وكذلك اثارها الجانبيه ، حيث تقوم كل فئة على خفض مستوى السكر بالدم من خلال احدى الطرق التالية :

  • تثبيط افراز الكبد للجلوكوز .
  • تحفيز البنكرياس كي يفرز الانسلوين ويزيد من مستواه .
  • ابطاء حركة وامتصاص الامعاء للجلوكوز الممتص من الطعام .
  • منع انزيمات من فعليتها في تكسير الكربقوهيدرات الى جلوكوز .
  • زيادة حساسية الخلايا للانسولين .
  • منع امتصاص الجلوكوز من الكلى .

وتشمل كل مجموعه من ادوية علاج السكري من النوع الثاني على دواء واحد او اكثر ، ويتم تناول تلك الادوية من خلال الفم او من خلال حقنها .

ويتم تحديد الدواء المناسب من قبل الطبيب على حسب الحالة واستجابة الجسم لهذا الدواء ، وايضا اقلهم ضررا على الجسم .

 

واقرا ايضا عن (دواء جلوكوفانس glucovance لعلاج مرض السكري من الدرجه الثانيه)

 

 

افضل ادوية السكري من النوع الثاني

انواع الادوية لمرضى السكري من النوع الثاني

من الادويه ما يتم تناوله بواسطة الفم والتي تشمل :

 

مجموعة المجليتنايد :

وتشمل تلك المجموعه على ادوية ريباجلينيد ( البراندين ) ، الناتيجلينيد ( ستارليكس ) ، ويقوم تاثير تلك الادويه على تحفيز افراز الانسولين من البنكرياس ، وتتميز بانها سريعة المفعول ، ومن الاثار الجانبية لها انخفاض مستوى السكر بالدم ، وزيادة وزن الجسم ، الشعور بالغثيان واحيانا الصداع .

 

مجموعة سلفونيل يوريا :

جليبوريد ( الديابيتا وجليناس ) ، جليمبريد ( الاماريل ) جليبزيد ( الجلوكترول ) ، ويقوم عمل تلك المجموعه على نحفيز افراز الانسولين ايضا ، وتتميز بسرعة عملها ، ومن اشهر اثارها الجانبية الطفح الجلدي ، زيادة وزن الجسم ، ونقص السكر بالدم .

واقرا ايضا عن (أكتوس اقراص Actos لعلاج مرض السكري)

 

مثبطات ببتيديز ثنائي الببتيد الرابع :

وتشمل ساكساجليبتين ( الاونجليزا ) ، ليناليبيتين ( تراجينتا ) ، ودواء السيتاجليبيتين  ، ويقوم عملها على تثبيط افراز الكبد للجلوكوز ، وتحفيز افراز الانسولين ، واهم ما يميزها انها لا تسبب زيادة بالوزن ، ولكن تسبب التهابات الحلق والجهاز التنفسي العلوي واحيانا الصداع .

 

مجموعة البيغوانيدات :

منها ميتفورمين الشهير ( فورتاميت والجلوكوفاج ) ، والتي تعمل على خفض مستوى السكر من خلال تثبيط افراز الجلوكوز من الكبد ، وتحسين حساسية الخلايا للانسولين ، ومن مميزاتهاانها تعزز انقاص الوزن بشكل بسيط ، كما انها تخفض مستوى الكوليسترول الضار بالدم ، وقد تؤدي الى الشعور بالغثيان او الاسهال .

 

وهناك مجموعات اخرى منها الثيازوليدنيديون ، ومثبطات الالفا جلوكوزيد ، وايضا مثبطات ناقل الجلوكوز المعتمد على الصوديوم نمط 2 ، ومجموعة عازلات الاحماض الصفراوية .

ومن ادوية علاج السكري عن طريق الحقن مجموعة محاكيات املين ،ومحاكيات انكريتين .

 

واقرا ايضا عن (جلوكوفاج 1000 للتخسيس)

المصدر :1

Leave A Reply

Your email address will not be published.